TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يوقع اتفاقا مع "توتال إنرجيز" بقيمة 27 مليار دولار

العراق يوقع اتفاقا مع "توتال إنرجيز" بقيمة 27 مليار دولار
شركة توتال انرجيز

مباشر: وقع العراق وشركة توتال إنرجيز الفرنسية اليوم الاثنين، اتفاقا للطاقة قيمته 27 مليار دولار ، كان مؤجلاً؛ بهدف زيادة إنتاج النفط وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء من خلال أربعة مشاريع للنفط والغاز ومصادر الطاقة المتجددة. 

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة توتال إينرجيز الفرنسية السيد باتريك بويانيه، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية.

وجرى خلال الاجتماع بحث جوانب التعاون ضمن العقد الذي أُبرم مؤخراً بين العراق وشركة توتال، إذ بارك سيادته بدء الخطوات التنفيذية على أرض الواقع، وأكد أن الحكومة قد قطعت شوطاً كبيراً بالالتزامات والوصول إلى هذه المرحلة.

وبين رئيس الوزراء أن العقد مع الشركة وجولة التراخيص الخامسة تندرج ضمن الرؤية الستراتيجية لاستثمار الغاز، الذي تأخر العراق بالشروع في استثماره.

وجدد  توجه الحكومة نحو عقد الشراكات الجادة مع الشركات الكبرى في ما يخص استثمار الثروات الطبيعية، والاستفادة من الغاز المصاحب على وجه الخصوص.

من جانبه بيّن بويانيه توجه شركته نحو التعاون الواسع مع العراق، وثقتها بالشراكة في مجالات الطاقة، والاستثمار في القطاعات الواعدة والطموحة في هذا المجال، مؤكداً أن الفرق الفنية للشركة ستباشر عملها في مواقعها خلال أيام.

ويشار إلى أنه تم توقيع الصفقة في عام 2021 باستثمارات أولية قدرها 10 مليارات دولار في جنوب العراق على مدى 25 عاما لكنها تأجلت وسط خلافات بين سياسيين عراقيين بشأن الشروط، 

 

وتم إغلاق الصفقة في أبريل/ نيسان  ، عندما وافق العراق على الحصول على حصة أصغر من المطلوب في البداية في المشروع بنسبة 30% ، مع حصول شركة TotalEnergies على حصة 45% وقطر إنرجي بنسبة 25% المتبقية.

ويهدف المشروع المتكامل لنمو الغاز (GGIP) إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد ، بما في ذلك عن طريق استعادة الغاز المحترق في ثلاثة حقول نفطية لتزويد محطات الطاقة.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"هواوي" تطلق أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالصين في يونيو الماضي

قتيلان في انفجار وحريق منصة غاز في المكسيك

بايدن: طالبت الرئيس الصيني بـ "توخي الحذر" بعد لقائه بنظيره الروسي